إعدادعمليّة التدريس
Rencana Pelaksanaan Pembelajaran
(RPP) 1
: المدرسة العالية الإسلامية " نور التقوى " تشيكندي : اللغة العربية : العـاشرة \ الأولــ : 40 دقيقة ( للقاء الأول ) | اسم المدرســة الــدرس السنـة \الفصل الدراسي الـوقت |
: (Standar Kompetensi) الغرض العام
> استيلاء الطلبة المفردات وتركيبها في الجملة المفيدة .
> فهم الطلبة المقالة أو المحادثة العربية عن " التَّعــــَارُفُ " .
: (Kompetensi Dasar)الغرض الخـاص
الاستماع :
> قدرة الطلبة على استماع تلفيظ الكلمات أو الجمل في " التَّعــــَارُفُ " جيّدا .
> قدرة الطلبة على فهم المعاني والمغزي من أي موضوع بالضبط .
> قدرة الطلبة على استعمال الأساليب الرائعة التي تشمل القواعد النحوية .
: (Indikator الغرض المكتسب (
> قدرة الطلبة على استماع القراءة " التَّعــــَارُفُ " .
قدرة الطلبة على فهم المقالة باستعمال المفردات الّتى أعطاها المدرّس . <
> قدرة الطلبة على معرفة المعاني ومغزى الموضوع .
> قدرة الطلبة على تقديم جمل متنوعة تشمل المعاني ومغزى الموضوع .
قدرة الطلبة على تركيب الكلمات في الجملة المفيدة أو الإنشـاء الموجّه . <
: (Materi Pembelajaran) مادّة التدريس
القراءة :
التَّعَــــارُفُ جَاءَ العَـــــامُ الدِّرَاسِيُّ الجَدِيْدُ، فَذَهَبَ الطُّلاَّبُ إِلَى الْمَدْرَسَــــــةِ الثَّانَوِيَّةِ الإِسْــــــلاَمِيَّةِ . فَتَقَدَّمَ أَحَدُ الطُّلاَّبِ إِلَى الأَمَامِ وَيُعَـــارِفُ نَفْسَهُ إِلَى أَصْدِقَائِهِ فَجَرَى الْحِوَارُ التَّــــــالِي : السَّــــلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكـــــَاتُه أَنَــــا عَبْدُ اللهِ ، أَنَا مِنْ جَاكَرْتَـــــا الْجَنُوْبِيّــــَةِ، أَنَا مُتَخَرِّجٌ فِي الْمَدْرَسَــــةِ الْمُتَوَسِّطَةِ الإِسْلاَمِيّـــةِ الْحُكُوْمِيَّةِ بِجَاكَرْتَا الْغَرْبِيَّةِ . |
Tahun Pelajaran memperkenalkan percakapan alumni | : : : : | العام الدراسي يعـــــــارف الحـــوار متخارج | المفردات : |
القـــاعدة : النكرة : اسم يدل على شئ غير معين . والمعرفة : اسم يدل على شئ معين .
النــــــــــــــــــكرة | المعـــــــــــــــــرفة | الكلمـــــات : |
- | المعرفة | العـــام |
- | المعرفة | أنـــــا |
النكرة | - | احــد |
النكرة | - | مـتخـــرج |
: (Metode Pembelajaran)طريقة التدريس
(Ceramah) - الإخبارية
(Induksi)- الاستقرائية من الأمثلة إلى القاعدة
(Deduksi)- التطبيقية من القاعدة إلى الأمثلة
خطوات التدريس
(Apersepsi) 1) المقدّمة والافتتاح
> إلقاء السلام والترحيب
> السؤال عن الدرس اليوم
(Kegiatan Inti) 2) العرض والربط
> السؤال عمّا يتعلق بالدرس الماضي
> إلقاء بعض المفردات الصعبة بمشاركة التلاميذ
> شرح المدرس المقالة " التَّعــــَارُفُ " مع مناقشة التلاميذ ومحاكاتهم عنصرا فعنصرًا
> قراءة المدرس المقالة مثالا أونموذجا للتلاميذ مع استماعهم
> قراءة بعض التلاميذ المقالة مع الإصلاح من المدرس قراءتهم مباشرة
> قراءة جميع التلاميذ المقالة بصوت خفيف مع الفهم
> طلب المدرس سؤال التلاميذ عمّا لم يفهموا من حيث المفردات أو الجمل
: (Penutup) 3) الاختتـــام
> إرشاد التلاميذ لترقية تعلّمهم حيثماكانوا .
> قراءة الدعاء اختتاما للدرس اليوم وإلقاء السـلام .
: (Penilaian) التطبيق والاستنتاج
: (Jenis Penilaian) 1) نوع التطبيق أو الاستنتاج
الاختبارالشفهي <
الاختبارالتحريري <
: (Instrumen Penilaian) 2) مواد الاختبـار
> مواد الاختبار الشفهي :
- صحة تلفيظ المفردات
- معرفة معنى الكلمات والجمل
- تركيب الكلمات والجمل
> مواد الاختبار التحريري :
أين ذهب الطلاب كل يوم ؟ ذهب الطلاب إلى المدرسة كل يوم . من تقدم إلى الأمام ويعارف نفسه ؟ تقدم أحد الطلاب إلى الأمام ويعارف نفسه . عين لي اسم النكرة والمعرفة ! " أَنَا مُتَخَرِّجٌ فِي الْمَدْرَسَةِ الْمُتَوَسِّطَةِ الإِسْلاَمِيّةِ " ! : النكرة : متخــرج ، والمعرفة : أنا ، الْمَدْرَسَةِ | س : ج : س : ج : س : ج : | - إجابة الأســــــئلة : - تعيين القواعد العربية : |
إلى، ذهب ، الثَّانَوِيَّةِ ، الطلاب ، الإسلامية ، الْمَدْرَسَــــــةِ ذهب الطلاب إِلَى الْمَدْرَسَــــــةِ الثَّانَوِيَّةِ الإسلامية . َيُعَـــارِف ، أَصْدِقَائِهِ ، أَحَمدُ ، إِلَى ، نَفْسَهُ َ أَحَمدُ يُعَـــارِفُ نَفْسَهُ إِلَى أَصْدِقَائِهِ . استنبط عن هذا الموضوع ! ذهب الطلاب إِلَى الْمَدْرَسَــــــةِ كلما جَاءَ العَـــــامُ الدِّرَاسِيُّ الجَدِيْدُ ويعارف كل طالب نفسه أمام أصدقائه . | س : ج : س : ج : س : ج : | - ترتيب الجمل المتفرقة : - أخذ الاستنبــــــــاط : |
ا)-الاستماع
النهاية | نوع الاستنتاج مع النهاية الكبرى و النهاية الصغرى | الاسـم | الرقم | |||
الاستنباط | تركيب الجمل | تعيين القواعد | إجابة السؤال | |||
100 | 1 - 35 | 1 - 30 | 1 - 20 | 1 - 15 | ||
90 | 30 | 30 | 15 | 15 | أحمد | 1 |
60 | 20 | 15 | 15 | 10 | محمد | 2 |
70 | 30 | 20 | 10 | 10 | سليمان | 3 |
75 | 25 | 20 | 15 | 15 | سدحان | 4 |
تشــــيكندي ، غرة من يوليــــو 2010 مدرّس اللغة العربية ( صلاح الدين ، س ب د إ. ) | تحت إشراف رئيسة المدرسـة ( دوكتوراندا الحاجة أوأوم قمرية ) |
Tidak ada komentar:
Posting Komentar