Curhat Neta: RPP Bahasa Arab

Sabtu, 19 Maret 2011

RPP Bahasa Arab


إعدادعمليّة التدريس
Rencana Pelaksanaan Pembelajaran
(RPP) 1

المدرسة العالية الإسلامية " نور التقوى " تشيكندي
:  اللغة العربية
:  العـاشرة \ الأولــ
: 40 دقيقة ( للقاء الأول )
اسم المدرســة
الــدرس
السنـة \الفصل الدراسي
الـوقت
 : (Standar Kompetensi) الغرض العام
> استيلاء الطلبة المفردات وتركيبها في الجملة المفيدة .
> فهم الطلبة المقالة أو المحادثة العربية عن  " التَّعــــَارُفُ " .
: (Kompetensi Dasar)الغرض الخـاص 
الاستماع  :    
> قدرة الطلبة على استماع تلفيظ الكلمات أو الجمل في " التَّعــــَارُفُ " جيّدا . 
> قدرة الطلبة على فهم المعاني والمغزي من أي موضوع بالضبط .
> قدرة الطلبة على استعمال الأساليب الرائعة التي تشمل القواعد النحوية .
:  (Indikator الغرض المكتسب  (
> قدرة الطلبة على استماع القراءة  " التَّعــــَارُفُ "  .   
قدرة الطلبة على فهم المقالة باستعمال المفردات الّتى أعطاها المدرّس . <
> قدرة الطلبة على معرفة المعاني ومغزى الموضوع .
> قدرة الطلبة على تقديم جمل متنوعة تشمل المعاني ومغزى الموضوع .  
قدرة الطلبة على تركيب الكلمات في الجملة المفيدة أو الإنشـاء الموجّه . <
: (Materi Pembelajaran)  مادّة التدريس
 القراءة  :  
التَّعَــــارُفُ
جَاءَ العَـــــامُ الدِّرَاسِيُّ الجَدِيْدُ، فَذَهَبَ الطُّلاَّبُ إِلَى الْمَدْرَسَــــــةِ الثَّانَوِيَّةِ الإِسْــــــلاَمِيَّةِ . فَتَقَدَّمَ أَحَدُ الطُّلاَّبِ إِلَى الأَمَامِ وَيُعَـــارِفُ نَفْسَهُ إِلَى أَصْدِقَائِهِ فَجَرَى الْحِوَارُ التَّــــــالِي :    السَّــــلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكـــــَاتُه
أَنَــــا عَبْدُ اللهِ ، أَنَا مِنْ جَاكَرْتَـــــا الْجَنُوْبِيّــــَةِ، أَنَا مُتَخَرِّجٌ فِي الْمَدْرَسَــــةِ الْمُتَوَسِّطَةِ الإِسْلاَمِيّـــةِ الْحُكُوْمِيَّةِ بِجَاكَرْتَا الْغَرْبِيَّةِ .

Tahun Pelajaran
memperkenalkan
percakapan
alumni
:
:
:
:
العام الدراسي 
يعـــــــارف
الحـــوار
متخارج
المفردات :   

القـــاعدة  :        النكرة  :  اسم يدل على شئ غير معين .  والمعرفة  :  اسم يدل على شئ معين .  
النــــــــــــــــــكرة
المعـــــــــــــــــرفة
الكلمـــــات  :
-
المعرفة
العـــام
-
المعرفة
أنـــــا
النكرة
-
احــد
النكرة
-
مـتخـــرج
: (Metode Pembelajaran)طريقة التدريس 
 (Ceramah)  - الإخبارية
 (Induksi)- الاستقرائية من الأمثلة إلى القاعدة 
 (Deduksi)- التطبيقية من القاعدة إلى الأمثلة   

خطوات التدريس
(Apersepsi) 1) المقدّمة والافتتاح 
 > إلقاء السلام والترحيب
>  السؤال عن الدرس اليوم
 (Kegiatan Inti)   2) العرض والربط
> السؤال عمّا يتعلق بالدرس الماضي
> إلقاء بعض المفردات الصعبة بمشاركة التلاميذ
> شرح المدرس المقالة " التَّعــــَارُفُ "  مع مناقشة التلاميذ ومحاكاتهم عنصرا فعنصرًا
> قراءة المدرس المقالة مثالا أونموذجا للتلاميذ مع استماعهم
> قراءة بعض التلاميذ المقالة مع الإصلاح من المدرس قراءتهم مباشرة
> قراءة جميع التلاميذ المقالة بصوت خفيف مع الفهم
> طلب المدرس سؤال التلاميذ عمّا لم يفهموا من حيث المفردات أو الجمل
 :   (Penutup) 3) الاختتـــام 
 > إرشاد التلاميذ لترقية تعلّمهم حيثماكانوا .
> قراءة الدعاء اختتاما للدرس اليوم وإلقاء السـلام .
: (Penilaian)  التطبيق والاستنتاج
: (Jenis Penilaian) 1) نوع التطبيق أو الاستنتاج 
الاختبارالشفهي <
الاختبارالتحريري <
 : (Instrumen Penilaian) 2) مواد الاختبـار
مواد الاختبار الشفهي :
     - صحة تلفيظ المفردات
     - معرفة معنى الكلمات والجمل
     - تركيب الكلمات والجمل
مواد الاختبار التحريري :
أين ذهب الطلاب كل يوم ؟
ذهب الطلاب إلى المدرسة كل يوم .
من تقدم إلى الأمام ويعارف نفسه ؟ 
تقدم أحد الطلاب إلى الأمام ويعارف  نفسه .

عين لي اسم النكرة والمعرفة ! " أَنَا مُتَخَرِّجٌ فِي الْمَدْرَسَةِ الْمُتَوَسِّطَةِ الإِسْلاَمِيّةِ " !
 :  النكرة :  متخــرج ، والمعرفة :  أنا ، الْمَدْرَسَةِ
س :
ج  :
س :
ج  :

س :
ج  :
  - إجابة الأســــــئلة :





- تعيين القواعد العربية  :


إلى،  ذهب ، الثَّانَوِيَّةِ ،  الطلاب ،  الإسلامية ، الْمَدْرَسَــــــةِ 
ذهب الطلاب إِلَى الْمَدْرَسَــــــةِ الثَّانَوِيَّةِ الإسلامية .
 َيُعَـــارِف ،  أَصْدِقَائِهِ ، أَحَمدُ ، إِلَى ،  نَفْسَهُ 
َ أَحَمدُ يُعَـــارِفُ نَفْسَهُ إِلَى أَصْدِقَائِهِ .

استنبط عن هذا الموضوع !
ذهب الطلاب إِلَى الْمَدْرَسَــــــةِ كلما جَاءَ العَـــــامُ الدِّرَاسِيُّ الجَدِيْدُ ويعارف كل طالب نفسه أمام أصدقائه .
س :
ج  :
س :
ج  :

س :
ج  :
- ترتيب الجمل المتفرقة :





- أخذ الاستنبــــــــاط :


نوع الاستنتاج
ا)-الاستماع

النهاية
نوع الاستنتاج  مع النهاية الكبرى  و النهاية الصغرى

الاسـم

الرقم
الاستنباط
تركيب الجمل
تعيين القواعد
إجابة السؤال
100
1   -  35
1   -  30
1   -  20
1   -  15


90
30
30
15
15
أحمد
1
60
20
15
15
10
محمد
2
70
30
20
10
10
سليمان
3
75
25
20
15
15
سدحان
4

تشــــيكندي ، غرة  من  يوليــــو  2010

مدرّس اللغة العربية

( صلاح الدين ، س ب د إ. )


تحت إشراف
رئيسة المدرسـة

( دوكتوراندا الحاجة أوأوم قمرية )











































































































































Tidak ada komentar:

Posting Komentar